Download Adobe Flash Player 11.9.900.170


Yes, I agree install Adobe Flash Player 11.9.900.170 (478 KB) R .
click to Download

                              


 

كل شيء عن الغدة الدرقية د .جابر القحطاني - الملتقى السلفى | Alsalfy

جميع الحقوق محفوظة للملتقى السلفي ولكل مسلم...." قد نتفق " >><< " وقد نختلف " = ولكن جميع الآراء والمشاركات المكتوبه = تعبر عن وجهة نظر صاحبها = ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة الملتقى السلفي ,,,
                                                                 

للبحث عن اى شئ بالمنتدى من هنا

Facebook EXCEL

العودة   الملتقى السلفى | Alsalfy > المنتـديات الخدمية > الصحة والطب النبوي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2009, 05:26 PM   #1

أبو محمد المحراب

فضيلة الشيخ / إبراهيم زكريا

 
الصورة الرمزية أبو محمد المحراب

عرض البوم صور أبو محمد المحراب

 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 629
شكراً: 9
تم شكره 57 مرة في 38 مشاركة
أبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant futureأبو محمد المحراب has a brilliant future
المنتدى : الصحة والطب النبوي
افتراضي كل شيء عن الغدة الدرقية د .جابر القحطاني

الغدة الدرقية

ما هي الغدة الدرقية ؟
هي غدة صماء توجد في الجزء الأمامي من العمق ، وهي مكونة من فصين ، يوجد كلا منهما على أحد جانبي القصبة الهوائية ( الرغامي ) ، والفصان متصلان ببعضهما بشريط رقيق من الأنسجة ، وتحيط بالغدة شبكة من الأوعية الدموية تأخذ الغدة الدرقية اليود من الدم وتستخدمه في صنع هرمون الثيروكسين النشط الذي يسمى أيضا رابع يود الثيرونين ، وكذلك ثالث يود الثيرونين .

وهناك شكل غير نشط من هرمون الثايروكسن ، يتم خزنه داخل الفصوص ، في غرف تسمى الجريات .

ما وظائف الغدة الدرقية ؟

تتحكم الهرمونات الدرقية في عمليات استقلاب ( التفاعلات الكيميائية الحيوية ) ، فعند إطلاق هذه الهرمونات في تيار الدم تزيد الخلايا معدل سرعتها في تحويل الأكسجين والمواد الغذائية إلى طاقة وحرارة لازمتين لاستخدام الجسم .

وخلال فتر نمو الطفل ، إلى مرحلة البلوغ ، تحث الهرمونات الدرقية على زيادة سرعة النمو . وكذلك ينبه إطلاق الهرمونات الدرقية النشاط العقلي ويزيد من نشاط الغدد الأخرى المنتجة للهرمونات . يتم إطلاق الثايروكسن ، وثالث يود الثيرونين في تيار الدم استجابة لحالات خاصة من الضغوط النفسية والحمل وإنخفاظ مستويات الهرمونات الدرقية في الدم .

وتنشيط هذه الحالات هرمون في الغدة النخامية يسمى منبه الدرقية الذي ينظم انتاج هرموناتها . وتنتج الغدة الدرقية هرمون آخر ، هو الكالسيتونين ، استجابة لارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم .

ويدفع الكالسيتونين الكليتين إلى طرد مزيد من الكالسيوم مع البول ، كما يرفع كمية الكالسيوم المخزون في العظام .

إن ضعف نشاط الغدة الدرقية يسمى قصور الغدة الدرقية ، وهو عيب ينتج عنه نقص في إنتاج الهرمونات الدرقية ، ويؤدي هذا النقص إلى نقص عام في النشاط البدني والعقلي .

وتظهر الأعراض في كل عضو من أعضاء الجسم تقريبا ، فيصبح الجلد جافا ومنتفخاً ، ويصبح الشعر رقيقا وهشاً . وكذلك يصبح الكلام بطي ، والانعكاسات بطيئة ، والذاكرة ضعيفة ، مع إمساك وإعياء .

ويسمى قصور الغدة الدرقية عند البالغين ( الوذمة المخاطية ) . وإذا استمرت الحالة في الأطفال دون علاج فإنها تسبب إعاقة بدنية وتخلفاً عقلياً . وتسمى هذه الحالة " بالغدامة " وهي حالة يولد فيها الأطفال بعقول مختلفة وتشوهات في الهيكل العظمي ، ويسمى الفرد المصاب بهذه الحالة " الغدم " ، ويرجع سبب هذه الحالة المرضية إلى فشل الغدة الدرقية في بدء ممارسة وظيفتها خلال المراحل الأولى من تكون الجنين .

تفرز الغدة الدرقية الهرمونات اللازمة لنمو ونضج الجسم والدماغ وعادة ما تبدأ وظيفتها خلال الأسبوع الثاني عشر من تكوين الجنين . ويسبب انعدام الهرمونات الدرقية تشوه أنماط النمو الطبيعية . ويعالج الأطباء هذه الحالة بالهرمونات الدرقية التكميلية . ويجب أن يبدأ العلاج في الأسابيع الست الأولى بعد الولادة لمنع التخلف البدني والعقلي .

الغدة الدرقية المفرطة النشاط ، ويسمى " فرط التدرق " ويتسبب عنه إنتاج زائد لهرمونات الدرقية .
وينتج عن زيادة الهرمونات الدرقية في الدم زيادة معدل معظم العمليات الحيوية ، ويؤدي هذا إلى زيادة معدل النشاط العقلي والبدني ، ومن أعراض فرط التدرق العصبية الزائدة ، الأرق والعرق والاسهال وجحوظ العينين ، وهي حالة تبرز فيها العينين بطريقة غير عادية .

كيف يحدث تضخم الغدة الدرقية ؟

هذه حالة تتورم فيها الغدة الدرقية ، ويظهر التضخيم في معظم الحالات على شكل ورق أملس في مقدمة الرقبة . يزداد تضخم الغدة الدرقية بسبب قصور أو إفراط في نشاطها . وهناك أسباب متعددة أخرى لقصور الدرقية منها نقص اليود في الغذاء ، وقد أدى استعمال الملح المعالج باليود إلى تلاشي هذا المرض في البلدان النامية ، ومن علامات فرط الدرقية جحوظ العينين ، غزارة العرق ، شدة اشتهاء الطعام ، نقص الوزن ، زيادة سرعة القلب ، فرط العصبية ، إرتعاشات اللسان والأصابع .

تشخيص وإختبارات امراض الغدة الدرقية:

أولآ- إختبارات الدم :
تفرز الغدة الدرقية هرمونين يسميان الثيروكسين T4 وهي إختصار لـ Thyroxine وهرمون ثلاثي يودوثيرونين T3 وهي إختصار لـ Triiodothhyronine كإستجابة لتأثير هرمون تفرزه الغدة النخامية ويسمى الهرمون المحفز للدرقية.

والهرمون الدرقي الذي يسري في مجرى الدم بعد ذلك يثبط إنطلاق المزيد من الهرمون المحفز للدرقية من الغدة النخامية، مانعآ بذلك مستويات T3 و T4 من الإرتفاع الشديد، وبنفس الالية، فعندما ينخفض مستوى الهرمون الدرقي ، فإن مستوى الهرمون المحفز للدرقية يرتفع فيحفز إنتاج المزيد من T3 و T4.

إذا ما كانت إحدى حالات الغدة الدرقية تجعل الغدة تصنع كميات كبيرة من T3 و T4 فإن مستويات الهرمون المحفز للدرقية ينخفض بالتبعية ، وبالمثل فإذا اصيبت الغدة الدرقية بحالة ما تجعلها تصنع كميات غير كافية من T3 وT4 فإن مستوى الهرمون المحفز للدرقية يرتفع بالتبعية.

قياس كمية الهرمون المحفز للدرقية في الدم يكون في الغالب هو الخطوة الأولى في تقييم حالة مشتبه فيها من المرض الدرقي.
إن وجود مستويات غير طبيعية من الهرمون المحفز للدرقية قد يحفز طبيبك على قياس مستويات T3 وT4 لديك.
مجموعة أمراض المناعة الذاتية تعد أحد الأسباب الرئيسية للإضطرابات الدرقية ، إذ يهاجم جهاز المناعة الغدة الدرقية في حالة تسمى مرض هاشيموتو أو الالتهاب الدرقي لهاشيموتو مما يجعل الغدة في النهاية تصبح قاصرة النشاط.
في مرض جريفز يحدث العكس ، إذ تحفز أنواع مختلفة من الأجسام المضادة الذاتية الغدة الدرقية على إنتاج T3 و T4 ، مما يسبب حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، وحتى يمكن التقصي عن هذه الحالات ، فقد يقوم الطبيب بقياس مستوى الأجسام المضادة المؤثرة على الغدة الدرقية في دمك.

ثانيآ - الفحص بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية إذا كانت غير طبيعية في حجمها أو شكلها.
فالموجات فوق الصوتية يمكن أن تعطي صورة للعقيدات الدرقية، ويمكنها أن تحدد ما إذا كانت إحدى العقيدات الدرقية صلبة أو ممتلئة جزئيآ بسائل (أي متكيسة) ، كما يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في توجيه الإبرة المستخدمة في الحصول على عينة من نسيج الغدة الدرقية.

ثالثآ - أخذ عينة درقية بالشفط بإبرة دقيقة:
تجرى عملية أخذ عينة نسيجية من الغدة الدرقية عن طريق الشفط (أي السحب) بإبرة دقيقة للحصول على خلايا درقية من إحدى العقيدات الدرقية ، ويتم فحص الخلايا في المعمل(عادة بغرض الكشف عن وجود السرطان).

تبدأ هذه العملية بإدخال إبرة دقيقة جدآ دال عقيدة درقية ويتم سحب الخلايا لتحليلها معمليآ ، وهذا الإجراء سريع وغير مؤلم تقريبآ (وهو يشبه أخذ عينة من الدم ) ولكنه يمكن أن يسبب بعض الزرقة في الجلد أو الألم الطفيف عند موضع أخذ العينة.

هل هناك طرق وأساليب لعلاج الغدة الدرقية ؟
تعالج أمراض الغدة الدرقية بعدة طرق وهي إما بالأدوية الكيميائية المشيدة أو باستئصال جزء من الغدة الدرقية أو بتعريضها للأشعة السينية ، أو اليود المشع ، والأدوية العشبية ، والمشتقات الحيوانية ، والمعدنية ، وسوف نركز على علاج أمراض الغدة الدرقية بطرق الأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية والمعدنية وهي :

الجرجير ( Watercress ) :

وهو نبات عشبي صغير يستعمل على نطاق واسع ويعرف علميا باسم Nasturtium Officinalis والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية فقط .

يحتوي الجرجير على فيتامينات ( أ – ب1 – ب2 – ج – هـ ) ومعادن وبالأخص اليود والحديد والفسفور ، والمغنيسيوم والكالسيوم .

لقد أستعمل الجرجير من مئات السنين كغذاء ودواء ، وكان القدماء الإغريق والإيرانيون يطعمون أطفالهم الجرجير لبناء أجسام قوية . وفي أوربا يعد الجرجير منظف للدم وقد أعتبر رسميا كمقو للجسم .

وقد أعتبر الجرجير من الأعشاب الطاردة للسموم لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن . ويعد الجرجير من النباتات المنبهة أو المحرضة لفتح الشهية .

كما وجد إنه يساعد على إخراج البلغم لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الشعب المزمنة . أما فيما يتعلق بتضخم الغدة الدرقية فيستعمل نظرا لإحتوائه على كمية من اليود ، حيث يتناول المريض الجرجيروذلك بتنظيفه تماما من أي نباتات أخرى عالقة به ثم تنظف الأغصان بالماء ، ثم يقطع إلى قطع صغيره ثم يفرم بالفرامة العادية . يمكن تناول حزمة واحده من الجرجير يوميا .

الفوقس



استعملت عدة أنواع من الطحلب البحري للغايات العلاجية . في القرن الثامن عشر تم عزل اليود عن طريقة تقطير أشرطة النبتة الطويلة أو المشرات . وأصبح الفوقس الحويصلي المصدر الرئيس لهذا العنصر لأكثر من خمسين عاماً .

لقد استعملت العشبة على نطاق واسع لعلاج الغدة الدرقية . والجزء المستخدم من هذا الطحلب جميع أجزائه .

يعرف الفوقس علميا باسم Sargassum Fusiform يحتوي على فينولات ، ومواد عديدة السكاكر ومعادن بالأخص اليود ، حيث تصل نسبته إلى 0.1% وتعد مواد عديدة السكاكر من منبهات الجهاز المناعي في الجسم ، أما الأيودين فإنه ينشط الغدة الدرقية .

استعمل طحلب الفوقس البحري كمضاد لتضخم الغدة الدرقية ويبدو أن الطحلب يعمل على الأيض حيث يرفع من مستوى الهرمون المنتج بواسطة الغدة الدرقية . كما يستعمل الفقوس كعلاج وقتي للروماتيزم ولكن أهميته الدوائية تقع في أنه مغذٍ مقو للغدة الدرقية .

كما أن طحلب الفقوس يستعمل لتخفيف الوزن لا سيما إذا كانت السمنة بسبب الإستقلاب .

ملاحظة : يجب عدم جمع الفقوس من البحري عندما تكون مياة الشواطي التي يجمع منها ملوثة ، حيث يمكن أن يكون ملوثاً بالزئبق والكادميوم .

عشبة البوق



عشبة البوق نبات عشبي معمر يصل طوله إلى قدمين ( 60 سم ) له ساق مضلع وأوراق لاطئة وتعلو الأغصان أزهار بيضاء .

الموطن الأصلي لهذا النبات هو شمال أمريكا ويجمع عادة في فصل الصيف .

يعرف عشب البوق علميا باسم ( Lycopus Virginicus ) الجزء المستخدم من النبات هو الأجزاء الهوائية منه يحتوي النبات على أحماض فينولية وتشمل أحماض الكافييك والكلوروجينيك والألاجيك .

يستعمل النبات كمهدي ويستعمل في الوقت الحالي لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية ولتنظيم سرعة نبضات القلب الناتج من تضخم الغدة الدرقية .

وقد أثبتت الدراسات العلمية الأخيرة أن نبات عشب البوق يخفض من نشاط الغدة الدرقية . ويجب عدم استخدام هذا النبات إلا تحت إستشارة الطبيب أو المختصين ،
ويجب على المرأة الحامل عدم إستخدامه .


عشب طحلب البحر ( Hai Zao ) :


وهو عبارة عن عشب بحري له أوراق سعفية رقيقة طويلة يشبه إلى حد ما في شكلها أوراق السرخس وهو ذا لون بني . يوجد هذا الطحلب على شواطي الصين واليابان ، حيث يرى عادة طافيا على سطح الماء على هيئة كتل كبيرة ، يجمع عادة من البحر والشواطي ، يعرف عشب طحلب البحر علميا باسم ( Sargassum Fuisforme ) الجزء المستخدم من الطحلب جميع أجزائه .

يحتوي عشب طحلب البحر حمض الألجينيك ومانيتول ، وبوتاسيوم ويود .
يستعمل عشب طحلب البحر منذ سنين في علاج تضخم الغدة الدرقية ، وقد وجه الأطباء الصينيون ابتداءً من القرن الثامن باستخدام هذا الطحلب لعلاج تضخم الغدة الدرقية نتيجة لنقص اليود . ويؤكل عشب طحلب البحر طازجاً في الصين واليابان ، ويستعمل في أوربا بالطريقة نفسها التي يستعملها الصينيون واليابانيون ، حيث يعطي أساسا لعلاج مشاكل الغدة الدرقية الناتجة من نقص اليود في الجسم .

كما يستخدم لصد أي مواد تسبب تضخم الغدة الدرقية . كما يستخدم أيضا لعلاج تورم الغدد اللمفاوية في الرقبة وكذلك الأوديما في الجسم . وقد قام الصينيون بأبحاث على هذا النبات بينوا فيه أن لنبات عشب البحر تأثيراً مضاد للفطريات ومضاد أيضاً لتجلط الدم . . ويجب ملاحظة عدم استخدام هذا النبات لعلاج تضخم الغدة الدرقية إلا تحت إشراف طبي .


السوسن ( Orris ) :



نبات السوسن عشب معمر بجذوره يصل إلى 100 سم ، يحمل سيقان بأوراق سيفية الشكل عريضة ، وتتفرع السيقان من الوسط ، ويحمل النبات أزهارا طويلة ذات لون ما بين الأبيض والأزرق . الثمار عبارة عن كبسولات كبيرة . للنبات جذور قصيرة وسميكة .

يعرف عليما باسم Iris Germanica ونوع أخر باسم Iris Versicolor .
الجزء المستخدم من نباتات السوسن هي الجذامير ( الجذور ) .

وتحتوي جذور السوسن على زيت طيار ، وأهم مركبات هذا الزيت : الفا و بيتا وجاما أيرون ومهما ، راحئة تشبه رائحة البنفسج . كما تحتوي على تربينات ثلاثية وإيزوفلافونيدات وفولافونيدات واكزانثون ونشاء .

تستعمل جذور السوسن كطارد للبلغم ويقال : إن خلاصة الجذر لها خواص تأثيريه على القرحة ، كما يعمل الجذر كمضاد للمغص وتأثير مضاد للسيروتونين .

كما يستخدم لاضطرابات الجهاز التنفسي . ومن ناحية أخرى يستخدم لعلاج مشاكل الغدة الدرقية وكذلك لمشاكل الهضم والصداع .

ويستعمل العلاج بطريقة العلاج المثلى ( Homeopathy ) ويجب ملاحظة عدم إستخدامة من قبل المرأة الحامل .

الليمون ( Lemon ) :



يعد الليمون من أشهر المصادر الطبيعية كغذاء ودواء ، وهو عبارة عن شجرة كبيرة معمرة دائمة الخضرة يعرف علميا باسم (Citrus Limon ) .

يحتوي على زيت طيار بنسبة 2.5 % وكومارينات وفيتامينات ( أ – ب1 – ب2 – ب3 – ج ) كما يحتوي على بايوفلافونيدات ومواد هلامية .

يستعمل الليمون على نطاق واسع ، ومن أهم استعمالاته لعلاج التضخم الغدة الدرقية ، تضرب ليمونه كبيرة بكامل محتوياتها في الخلاط مع ما مقداره كوب ماء ويمكن تحليته بالعسل ثم يشرب طازجاً بعد تصفيته من القشور . ويداوم على شرب عصير الليمون بمعدل كوب إلى كوبين يوميا لمدة لا تقل عن ثلاث أشهر .

كما يستخدم الليمون كمطهر ومضاد للروماتيزم ومضاد للبكتيريا ومضاد لسموم الجسم ومخفض للحمى .

الكروايه (Caraway )



الكراويه عشب حولي يصل طوله إلى 60 سم ، له أوراق ريشية مركبة وساق دقيقة مجوفة وأزهار تشبة المضلة وبذور صغيرة .

يعرف علميا باسم ( Carum carvi ) والجزء المستعمل منه الثمار والزيت الطيار .

وتحتوي ثماره الكروية على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الكارفون حيث تصل نسبته ما بين 40 – 60 % ، كما تحتوي على فلافونيدات ومواد سكرية عدبدة وزيت ثابت .

تستعمل الكراويه على مطاق واسع ، حيث تستعمل لتخفيض تضخم الغدة الدرقية ، وتؤخذ الكراويه لهذا الغرض على هيئة منقوع ، وذلك بوضع ملعقة صغيرة من ثمار الكراويه في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي فورا ، ويغطى ويترك لمدة 15 دقيقة ، ثم يصفى ويشرب من هذا المستحضر كوبان يومياً .. الأول بعد الإفطار والثاني بعد العشاء ، أو عند الذهاب إلى النوم ، ويجب الإستمرار على هذا العلاج لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر .

تستخدم الكراويه كمضاد للمغص وتطبل البطن ، وطارد للغازات .
كما تقوم بتحسين رائحة الفم والنفس وتحسين الشهية . كما تعمل الثمار كمدرة ومقشعة ومقوية ،وتستعمل عادة ً في وصفات التهابات الشعب والكحة .

ويجب عدم استخدام الزيت الطيار داخلياً إلا باستشارة المختصين .

مخلوط الأعشاب :



يحضر مسحوق متجانس ، وذلك بطحن 100 جرام من كل من القرفة والبردقوش والزعفران والزعتر ، ثم توضع في وعاء محكم الغلق ويؤخذ من المسحوق ملعقة كبيرة وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي فورا ، وتغطى لمدة 10 دقائق ثم يصفى ، وتشرب ثلاثة أكواب يوميا بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة ، ويجب الإستمرار لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر .

اليود ( Iodine ) :
يشرب أربعة أكواب يوميا من الماء المضاف وعلى كل كوب نقطة واحدة فقط من اليود ، بحيث يشرب كوب بعد كل وجبة طعام والكوب الرابع عند النوم ليلاً .

من كتاب
موسوعة جابر القحطاني لطب الأعشاب
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : كل شيء عن الغدة الدرقية د .جابر القحطاني     -||-     المصدر : الملتقى السلفي     -||-     الكاتب : أبو محمد المحراب

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


التوقيع

أبو محمد المحراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2009, 10:32 AM   #2

ابو هريرة

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ابو هريرة

عرض البوم صور ابو هريرة

 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 221
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
ابو هريرة is on a distinguished road
كاتب الموضوع : أبو محمد المحراب المنتدى : الصحة والطب النبوي
افتراضي رد: كل شيء عن الغدة الدرقية د .جابر القحطاني

الله اكبر

ما شاء الله عليك ياشيخ لا تنسى شيئا ابدا<

لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور

التوقيع

ابو هريرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الملتقى السلفى | Alsalfy > المنتـديات الخدمية > الصحة والطب النبوي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الطرق التي يراد بها التوصل إلى شئ من علم الغيب غير الوحي . أبو المنذر المنياوي عقيدة أهل السنة والجماعة 0 05-26-2010 05:46 AM
حب الشباب للدكتور جابر القحطاني أبو فهد المكي الصحة والطب النبوي 0 04-23-2010 09:05 AM
كتاب منهج المدرسه العقليه فى التفسير ولا تنسونا بدعوه فى ظهر الغيب ابو هريرة خزانة التفسير وعلوم القرآن 3 10-15-2009 11:18 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 11:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
الدعوة السلفية بالمنيا
تصميم وتطوير مصطفى الكردي - هدية
مواقع صديقة
TvQuran

free counters